منتدى إحياء ليبيا | لقاء حول اللائحة التنظيمية لعمل مؤسسات المجتمع المدني الجزء الأول 11-8-2021

في إطار المشاركة المجتمعيّة ونشر الوعي، نظمّ منتدى إحياء ليبيا لقاء بعنوان: ” اللائحة التنظيمية لعمل مؤسسات المجتمع المدني في ليبيا ” بين الرفض والقبول”.

شارك في هذا اللقاء مجموعة من القانونيين والنشطاء والمهتمين، من مفوضية المجتمع المدني، والجمعيات الأهلية، في مقرّنا، وعلى منصّة زوم.

تحدّث في هذا اللقاء الأستاذ إبراهيم المقصبي المدير التنفيذي لمفوضية المجتمع المدني، والدكتورة جازية شعيتير أستاذة القانون ونائب مدير مركز دراسات القانون والمجتمع جامعة بنغازي، وشارك عبر الزوم الأستاذ مروان الطشاني الباحث والحقوقي. 

وأدار اللقاء الأستاذة فضيلة الفيتوري

وأثرى اللقاء نقاش وملاحظات رؤساء وأعضاء المنظّمات المدنيّة، سواء المشاركين في القاعة أو عبر الزوم.

تمّ في هذا اللقاء تسليط الضوء على مفوضية المجتمع المدني تاريخها وأدوارها والعراقيل التي واجهتها، وأثر تغيّر الحكومات في عدم استقرارها، وأثر غياب القانون عليها، 

كما تطرّق إلى الأحكام التنفيذية المتعلقة بها، ومدوّنة السلوك ودورها الأدبي غير القانوني.

كما تمّ الحديث عن تدخّل المفوضيّة في تنظيم اللائحة للمنظمات، وتم التدقيق في مواد هذه اللائحة والمواخذات والملاحظات والاستفسارات حولها، وبعض التقييد الذي تحمّله هذه اللائحة على منظّمات المجتمع المدني.

كما تم التطرق إلى المنظّمات الدولية ودعمها للمنظمات الليبية، وضوابط التقنين والرقابة والمحاسبة.

وبعض الغموض الذي يحفّ بعض المواد القانونية المتعلقة بهذه اللائحة.

وأهمية أن يكون لمفوضية المجتمع المدني بناء قانوني، وترتيب داخلي تنظيمي وليس رقابي.

وضرورة صناعة المنظّمات مشاريع قانونية تعالج الإشكالات وتلغي غير المناسب، وترتقي بالعمل المدني، وتقدّم للجهات المختصّة للعمل على إصدار التشريعات اللازمة لذلك، إبداعا ومواكبة وترتيبا.

والدور المناط بالحكومة والمؤسسات التشريعية تسهيل كل ذلك وترتيبه وفتح المسارات المدنيّة، لا تقييدها ولا استخدامها ولا الحدّ من صلاحياتها بحجج مختلفة.