منتدى إحياء ليبيا | لقاء بعنوان: تطبيقات اللامركزية في ليبيا

في إطار التوعية المجتمعية، نظّم مساء اليوم الثلاثاء 24-8-2021 منتدى إحياء ليبيا لقاء بعنوان: تطبيقات اللامركزية في ليبيا “المجالس البلدية” قدّمها الأستاذ حمدي حرويس.

بدأ الأستاذ حمدي كلمته في الحديث عن تطبيقات وأنواع اللامركزية، ثم انتقل متحدّثا عن المجالس البلدية، والقوانين التي تنّظّمها، مستعرضا بعض المواد من اللائحة التنفيذية رقم 130 لسنة 2012، والقانون رقم 59 لسنة 2012، والإعلان الدستوري، والقانون رقم 9 لسنة 2013، مبيّنا الإشكالات الموجودة في بعض موادها.

وفصّل في الحديث عن معوقات تطبيق اللامركزية في ليبيا، وأنها تنقسم إلى سياسية واقتصادية واجتماعية، وثقافية وقانونية وإدارية.

منها: عدم رغبة الإدارة المركزية، وتعدد القوانين والأنظمة والقرارات، وانتشار مظاهر الفساد، وعدم شفافية المحاسبة والمساءلة، وعدم الاستقرار الإداري والتنظيمي والقانوني لأجهزة الإدارة العامة، وعدم قدرة الوحدات المحلية على توفير الإمكانيات، مع تأثير البيئة الاجتماعية والثقافية.

وأشار إلى المتطلبات الضرورية لنجاح اللامركزية في تقديم الخدمات العامة.

وأوصى في ختام اللقاء بعدّة توصيات أهمّها: أنّ الحلول لا تكون جزئية ومنعزلة، بل المطلوب خطة متكاملة على المستوى السياسي والاقتصادي والإداري، لأن اللامركزية مسألة تقنية وسياسية في نفس الوقت.

وضرورة أن تكون السياسات الإدارية العامة المتّبعة واضحة ومستقرة، مع وجود وعي وثقافة سياسية وسيادة السلوكيات الموضوعية، والتخطيط وفق دراسات علمية، مع استقلال وقوة الرقابة، بالإضافة إلى توفر الإرادة السياسية الحقيقية والدعم المجتمعي، ووجود إطار قانوني فعّال ونافذ، مع مراجعة الجهات المختصة القوانين والتشريعات وتعديلها بما يحل المشكلات.