منتدى إحياء ليبيا | دورة تدريبيّة بعنوان: أسس الحوار والخطابة

ضمن خطّتها في التوعية والتثقيف والتدريب ونقل المهارات والتحسين، نظمّت إدارة التدريب في مجمع ليبيا للدراسات المتقدمة دورة تدريبيّة بعنوان: أسس الحوار والخطابة، استمرّت الدورة مدّة ثلاثة أيام 31 أغسطس، 1، و2 سبتمبر، مع المقدّم الإخباري والمحاور السياسي المدرّب مالك الشاردة.

قدّمت هذه الدورة لفريق إحياء ليبيا.

بدأ هذه الدورة بإلقاء سؤال محوري، مفاده: كيف تصبح متحدّثا بارعًا ؟ لأنّ ذلك يعطي الثقة بالنفس والمهارة العالية في التواصل مع الآخرين.

وكان جوابه بضرورة: الأناقة، والثقة في النفس، والقراءة والثقافة، ودراسة الجمهور المخاطب، وترتيب الأفكار، وعدم القلق والارتباك والتوتر، وتجنّب المصطلحات الصعبة، واستخدم لغة الجسد، واختصار الكلام، والانتباه لطبقات الصوت ومقاماته، وتجنّب التمثيل، وقد شرح ذلك بالأمثلة المناسبة.

كما تحدّث عن فنّ الإلقاء والخطابة ومفهومه، وأهميته، وأهدافه، وأنه علم مبني على مجموعة من القواعد والأساليب والمفاهيم لابد من تعلّمها وممارستها، وأنها تخاطب الجانب العقلي والعاطفي.

كما خصّص وقتًا أكبر على الجانب العملي، بحيث جعل كلّ المشاركين يؤدّون أدواراً خطابية مختلفة، يطبّقون فيها القواعد والأسس والتدريبات التي درّبهم عليها، ومن ثَمّ تقييمهم ليؤدّوا بالشكل الأمثل والأفضل، من حيث الكلمات ونبرات الصوت والهندام.

حضر هذه الدورة مجموعة من الشباب والشابات في القاعة ومن خلال منصة زوم.

وفي ختام هذا اللقاء وزّع مدير إدارة التدريب بمجمع ليبيا للدراسات المتقدمة الأستاذ صلاح العبار شهادات حضور للمشاركين.

كما قدّم مدير إدارة التدريب بمجمع ليبيا للدراسات المتقدمة شهادة شكر وتقدير للأستاذ مالك الشاردة لتقديمه هذه الدورة المميزة.