اطلعت الأحزاب والتكتلات والقوى السياسية ومؤسسات المجتمع المدني على مخرجات الاجتماع التشاوري الليبي الذي عُقد في مدينة جنيف السويسرية خلال الفترة من 15 إلى 17 سبتمبر 2021م، برعاية مركز الحوار الإنساني.

اطلعت الأحزاب والتكتلات والقوى السياسية ومؤسسات المجتمع المدني على مخرجات الاجتماع التشاوري الليبي الذي عُقد في مدينة جنيف السويسرية خلال الفترة من 15 إلى 17 سبتمبر 2021م، برعاية مركز الحوار الإنساني.

وإذ نقدّر جهود منظمة الحوار الإنساني وكافة الجهود الدولية والإقليمية في سبيل تشجيع وتيسير الحوار بين جميع الأطراف من أجل الوصول إلى توافقات، نطالب بألا تكون هناك أية محاباة أو عدم توازن في دعوة هذه الأطراف للحوار، ونؤكد على النقاط التالية:

  • التشديد على إنفاذ بنود خارطة الطريق التي اعتمدها ملتقى الحوار السياسي الليبي، وضمنها مجلس الأمن الدولي في قراره رقم 2570 لسنة 2021م.
  • التمسك بانعقاد الانتخابات التشريعية والرئاسية المباشرة والمتزامنة في موعدها المحدد بتاريخ 24 ديسمبر 2021، لأن خلاف ذلك سوف تكون نتائجه وخيمة على كُل المستويات، ولن يكون أقله إلا انقسام وتشظي الوطن، وتجدد الصراع المسلح، والعودة إلى المربع الأول.
  • التأكيد على أن مجلس النواب هو الجهة صاحبة السلطة التشريعية وإصدار التشريعات والقوانين لكل ما تحتاجه الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24/12/2021 ، وبالتنسيق مع المفوضية الوطنية العليا للانتخابات لضمان نزاهة هذه الانتخابات.

حث ودعم الجهود الساعية من أجل تقريب وجهات النظر المعارضة للوصول إلى توافق يضمن عدم استخدام القوة والقبول بنتائج الانتخابات العامة.

  • مطالبة مجلس الأمن، وجامعة الدول العربية، والاتحاد الأفريقي، والاتحاد الأوروبي، بالزام الاطراف المعنية بالالتزام التام بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2570 لسنة 2021م، ومخرجات مؤتمري برلين والعمل على ضمان انعقاد الاستحقاق الانتخابي للشعب الليبي في موعده، ومعاقبة كل من يعرقل ذلك، واحترام نتائج الانتخابات من جميع الأطراف ، وتقديم المساعدة الفنية واللوجستية للمفوضية الوطنيّة العليا للانتخابات.

                                                  حفظ الله ليبيا وشعبها

 الموقعون

تيار ليبيا للجميع تكتل احياء ليبيا حراك 24 ديسمبر
الحزب المدني الديموقراطي تجمع الإرادة الوطنية حراك من اجل 24 ديسمبر
تحالف القوي الوطنية حزب شباب الغد الاتحاد النسائي درنه
الحزب الوطني الوسطي حراك ليبيا تنتخب رئيسها أتحاد نساء ليبيا
منظمة الراية لحقوق الانسان العدالة الانتقالية الشبكة المدنية الليبية شمل حركة المستقبل الليبية
الحراك الوطني الليبي التكتل الوطني للبناء الديموقراطي الشبكة الليبية لدعم وتمكين المرأة