ليبيا – بعث “تكتل إحياء ليبيا” و”التكتل المدني الديموقراطي” رسالة إلى المبعوث الأممي يان كوبيتش بشأن تطورات الأوضاع السياسية الجارية حاليا في البلاد.

ليبيا – بعث “تكتل إحياء ليبيا” و”التكتل المدني الديموقراطي” رسالة إلى المبعوث الأممي يان كوبيتش بشأن تطورات الأوضاع السياسية الجارية حاليا في البلاد.

ووفقًا لنص الرسالة الذي حصلت صحيفة المرصد على نسخة منها قدم التكتلان الشكر للبعثة الأممية على مجهوداتها نحو إجراء الانتخابات الرئاسية المباشرة والتشريعية في موعدها ودعمها لمجلس النواب المنتخب والتأكيد علنا في التصريحات والإحاطة على أن إصدار القاعدة الدستورية وقوانين الانتخابات هو حق أصيل للمجلس.

وثمنت الرسالة موقف البعثة حول عودة مخرجات اجتماعات لجنة الـ75 غير المنتخبة إلى مجلس النواب لتكتسب شرعيتها المبنية على الشرعية الانتخابية للمجلس مع مناشد الأخير لأن يضطلع عاجلا بمسؤولياته ويقوم بإصدار القاعدة الوقوانين في موعدها المحدد حسب خارطة الطريق.

ونبهت الرسالة لجنة الـ75 واللجنة القانونية المنبثقة عنها إلى عدم الخوض في الشؤون الدستورية والتأسيسية أو محاولة تحويل مسوداتها الاستشارية إلى إعلان دستوري بديل لأنها لجنة منتقاة غير منتخبة مشيرة إلى أن القاعدة اللازمة للانتخابات موجودة أصلا وهي مقررات لجنة فبراير عام 2014.

وأضافت الرسالة إن هذه المقررات تضمنها التعديل الدستوري السابع بالإضافة إلى قرارات وقوانين مجلس النواب ذات الصلة وخاصة القرار رقم 5 لعام 2014 الذي لا يزال ساريا وملزما بإجراء انتخابات رئاسية مباشرة مع تثمين موقف البعثة والمجتمع الدولي الحازم ضد معرقلي الانتخابات والمنقلبين على نتائجها ومخربيها.

وأشادت الرسالة بمخرجات برلين 1 وخاصة الفقرة 30 منها ونصها:”ندعو مجلس الأمن الدولي والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي إلى التحرك ضد المخربين الليبيين في العملية السياسية تماشيا مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.