إحياء ليبيا | جلسة حوارية بعنوان:تعزيز المشاركة السياسية للمرأة والشباب

نظم تكتل إحياء ليبيا  يوم الثلاثاء 25-01-2022 في مقره بمدينة طرابلس جلسة حواريّة بعنوان: تعزيز المشاركة السياسية للمرأة والشباب
قدّمها الأستاذة عائشة أبوحجر، وأدارها الأستاذ عبد العظيم الطهار
تمّ خلال هذه الجلسة الحديث عن مفهوم المشاركة السياسية، ومراحلها، بداية بالاهتمام السياسي ومتابعة القضايا العامة، ثم بالمعرفة السياسية، ثم بالمطالب السياسية تواصلا واشتراكا وعضويّة واستفهامًا.
وانتقل الحديث إلى أشكال المشاركة السياسية، من التصويت، والحملات، وحضور الندوات والمؤتمرات، والنقاشات، والانخراط في الأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني، وتقلد المناصب الإدارية، والترشيح للمناصب السياسية.
وتطرّق الحوار إلى أهداف المشاركة السياسية، من التنمية للأفراد، وتطوير القدرات، والمشاركة في اتخاذ القرارات وصناعة الأحداث، ونقل الثقافة السياسية للأجيال، وتهيئة المناخ لصياغة القرارات وتطوير الثقافات، وترسيخ مبادئ الديمقراطية.
وأما عن الجهات المسؤولة عن التنشئة السياسية، فيأتي في مقدّمتها: الاسرة، والمدرسة، والجامعة، ومؤسسات المجتمع المدني،
وختم اللقاء بطرح سؤال: ما هي أهم أسباب عزوف الشباب والشابات عن المشاركة السياسية ؟
بالإضافة إلى أهمّ العوائق التي تحول دُون المشاركة السياسية للمرأة والشباب، سواء القانونية، أو الاجتماعية، أو الأمنيّة.
وأجيب عنه بعدّة أجوبة أهمها ضعف الوعي، والهواجس الأمنية، وشارك الحضور في إثراء النقاش واقتراح الأساليب والطرق والمقترحات التي تعزّز وتدعم مشاركة الشباب والمرأة في العلميّة السياسيّة، واقتراح مجموعة مشاريع ودورات تدريبية وحوارية ونقاشية ومبادرات وسياسات من شأنها رفع المهارات وإزالة العوائق وتمكين المرأة والشباب من المشاركة السياسية.